ادارة طوخ التعليمية
مدرسة العبالة الاعدادية المشتركة
اسرة التربية الاجتماعية
بحث عن/
الاتحادات الطلابية قيادات واعية
عناصر البحث
• العلاف
• عناصر البحث
• المقدمة
• تعريف الاتحادات الطلابية
• مبادئ الاتحادات الطلابية
• أهداف الاتحادات الطلابية
• مستويات تشكيل الاتحادات الطلابية
• الاتحادات الطلابية وأثرها في تنمية شخصية الطالب
• مفهوم الإدارة الطلابية
• أهداف الإدارة الطلابية التي تتم عن طريق الاتحادات الطلابية
• ـ بعض الأمور التي تعين الطالب على النجاح في الاتحادات الطلابية :
• * ـ عوامل نجاح الاتحادات الطلابية
• ـ بعض الأنشطة التي يمكن أن تمارسها الاتحادات الطلابية
• ـ معوقات الاتحادات الطلابية
• الايجابيات والسلبيات في تنظيمات الاتحادات الطلابية
• اولا : السلبيات والمعوقات :
بشان المسابقات :
• من حيث المواعيد
• من حيث مكان التنفيذ
• البرلمان المدرسي,وأثره على الطالب
• المقترحات
• مقترحات تشكيل البرلمان المدرسى
• اختصاصات الاخصائى الاجتماعىالمختص بنشاط الاتحادات الطلابية
• أولا في مجال رعاية الطلاب
• ثانيا :- -
فى مجال التربية الديمقراطية
• ثالثا : - في مجال الأعمال التنفيذية والتنظيمية
• استراتيجيات تطوير الإدارة التربوية
• خبر عن وزير التعليم يطالب بأن تكون الاتحادات القناة الشرعية للتعبير عن فكر الطلاب
• الطلاب والشباب والإصلاح
• الخاتمة
• المراجع
المقدمة
تعتبر الاتحادات الطلابية القناة الشرعية للتعبير عن فكر وآراء الطلاب، وحقل الممارسة الديمقراطية السليمة التي تحقق منتج تعليمي متميز ذو شخصية سوية متكاملة، حيث يهدف المؤتمر إلى : التدريب على مهارات الديمقراطية عملياً والتأهيل السياسي للطلاب، الإيمان بالوحدة الوطنية كمدخل للوحدة الإنسانية، التأكيد على روح الانتماء للأسرة والمدرسة والمجتمع، تدعيم القيم وتأصيلها بين الطلاب، تشجيع الطلاب على التفوق الدراسي وتدعيم روح الإبداع والابتكار، تدعيم روح الأسرة داخل المجتمع المدرسي والتعامل مع هيئة التدريس على أساس من الاحترام الواجب.
ـ إن قيمة شخصية كل فرد يجب أن يبحث عنها في مستوى اعتماده على نفسه ودرجة علو همته وثقته في نفسه حتى يشعر بكيانه ووجوده ويتحسس واجباته ومسؤولياته، وكلما كانت حصة الإنسان من هذه الفضيلة الخلقية أكبر كانت قيمته أكثر يقول سيدنا علي كرم الله وجه (قدر الرجل على قدر همته) ويقول سيدنا عمرو رضي الله عنه (علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل) .
والمعلوم أن الولد الصغير حين يتعلم كيف يسبح ؟ وكيف يرمي ؟ وكيف يركب الخيل ؟ يكون قد وثق بنفسه وشعر بوجوده وشخصيته، وبالتالي تدرج على تحمل المشاق والمسؤوليات .
الاتحادات الطلابية هى
الاتحادات الطلابية تنظيمات تربوية داخل المدارس ويكون لطلاب كل مدرسة في مختلف النوعيات والمراحل التعليمية اتحادات متعددة المستويات تعمل على تدعيم المبادئ وتحقيق الأهداف
الاتحادات الطلابية
هي تنظيمات تربوية وعلمية داخل المدارس ويكون لطلاب كل مدرسة في مختلف النوعيات و المراحل التعليمية اتحادات متعددة المستويات تعمل على تدعيم المبادئ والقيم والأهداف المنشودة
مبادئ الاتحادات الطلابية
1 - الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله و اليوم الآخر والتطبيق العملي بذلك من خلال السلوك اليومي و البعد عن أي قول أو عمل يتعارض مع هذا المبادئ
2- ترسيخ المبادئ الديمقراطية في نفوس الطلاب بالوسائل المختلفة
3- الإيمان بالوحدة الوطنية -كمدخل للوحدة الإنسانية والتأكيد في روح الانتماء للأسرة والمدرسة
و المجتمع و الحفاظ في lمجتمع يدعم السلام والأمن الاجتماعي في البلاد
4- تدعيم القيم وتأصيلها بين طلاب المدرسة من خلال تشجيع القدوة الطيبة بين الشباب مما يتيح التأكيد على حقوق الإنسان و تطوير شخصيته و التأكيد على أن الكل له حقوق وعليه واجبات
5- التعبير عن وجهة نظر الطلاب في أطار تربوي وأدبي ديمقراطي مع حرية الحديث في تأكيد حقوق الطلاب داخل المدرسة في أطار الإجراءات التربوية وفى الوقت نفسه محاسبة الأعضاء الذين يخرجون عن المبادئ الاتحادية داخل المدرسة أو يخلون بروح السلوك التربوي المدرسي والالتزام بالواجبات
6- تدعيم روح الأسرة داخل المجتمع المدرسي و التعامل مع هيأت التدريس والعاملين في المدرسة على أساس من الاحترام الواجب المتبادل وقيام قيادات الاتحادات الطلابية بمسئوليتها مع إدارة المدرسة في أقرار النظام التربوي في المدرسة
7 توسيع دائرة التعارف وتبادل الخبرات بين أعضاء وقيادات الاتحادات من خلال تبادل الزيارات على المستوى المحلى والمر كزى و الدولي
أهداف الاتحاديات الطلابية: تعمل تلك الأنواع من الاتحادات على تنظيم صفوف الطلاب داخل المدرسة لتحقيق الأهداف التالية :-
تشجيع الطلاب على التفوق الدراسي والابتكار وتدعيم روح الولاء والانتماء لدى الطلاب
الالتزام بمبادئ الاتحادات يهدف إلى التوعية القومية والوطنية في البلد وحق المواطنة للجميع
المساعدة والإسهام في تحقيق أهداف التي تنحصر في الأتي :
*التأكيد على بناء الشخصية وزرعها في نفوس الطلاب لتكون قادرة على مواجهة تحديات المستقبل *إقامة المجتمع المنتج وليس المستهلك صاحب العادات والتقاليد السيئة المهدرة للطاقات
*تحقيق التنمية الكاملة من خلال العنصر المهم في المجتمع وهو الإنسان
*اعدد جيل من العلماء من خلال البرامج الخاصة بالعناية بالمتفوقين والموهوبين
مستويات تشكيل الاتحادات الطلابية داخل الفصل
يعتبر جميع الطلاب داخل الفصل أعضاء في مجلس اتحاد طلاب الفصل وينتخبون خمس طلاب من بينهم يشكلون مع رائد الفصل المكتب التنفيذي لمجلس اتحاد الفصل ويمثل كل منهم أحد الأنشطة الخمسة و تكوين اللجنة المختصة بهذا النشاط كما يلي
1:النشاط الديني والثقافي 2: النشاط الاجتماعي 3: النشاط العلمي 4: النشاط الرياضي 5: النشاط الفني وينتخب مجلس الفصل من بين هؤلاء المقررين الخمسة ( أمين و أمين مساعد ( لمجلس اتحاد الفصل
شروط العضوية للمكتب التنفيذي للفصل يشترط ممن يتقدم من طلاب الفصل لعضوية المكتب التنفيذي لمجلس اتحاد الفصل ليكون مقرر لأحد الأنشطة الخمسة
1- أن يكون مواطن مصري الجنسية 2- أن يكون مناسب لتمثيل النشاط الذي يقوم بالترشيح عنة
3- ألا يكون راسبا في صفة أو متخلف دراسيا
4- ألا يكون طبق علية أي جزاءات مدرسية نتيجة تخلفه عن النظم المدرسي أو أحد القوانين العامة
5 - أن يكون متصف ومشهور عنة الخلق القويم والروح التعاونية وان يزكيه رائد الفصل و أثنين من مدرسي الفصل
ويتقدم الراغب من الطلاب في ترشيح نفسه بطلب كتابي إلى رائد الفصل أسامة والفصل والنشاط الذي يرغب في ترشيح نفسه عنه موضح استعداده ويتولى رائد الفصل جمع الترشيح المقدمة و أثبات ملاحظاته عن كل مرشح على طلبة ومدى أستيفائة لشروط العضوية وتسلم هذه الطلبات للأخصائي الاجتماعي المختص بنشاط الاتحاد ولعرضها على مجلس الرواد
طريقة أجراء انتخاب المكتب التنفيذي
تجرى عملية انتخاب المقررين في المكتب التنفيذي طبقا للخطوات الآتية
1تجرى عملية الانتخابات بمعرفة لجنة ثلاثية من بين أعضاء مجلس اتحاد الفصل من دون المرشحين يشكلها ويشرف عليها رائد الفصل
2- تكتب على الصبور أسماء الطلاب الذين تم التصديق على ترشيحهم لكل لجنة من لجان النشاط الخمسة
3- تعطى الفرصة لكل مرشح لتعريف زملائه بنفسه وتعريفهم ببرنامجه الانتخابي للنشاط
4- تقوم اللجنة بتوزيع البطاقات على طلاب الفصل و يطلب من كل منهم تسجيل أسم طالب واحد من بين المرشحين عن كل لجنة وتعتبر البطاقة ملغاة إذا تم كتابة اسمه عليها أو لم تتضمن أسم من المرشحين عن لجنة من اللجان الخمسة أو كتابة اسم ليس معتمد ترشيحه
5 - تتولى اللجنة الثلاثية جمع البطاقات ومطابقة عددها على عدد أعضاء مجلس اتحاد الفصل ثم تفرز الأصوات وتعلن النتيجة بفوز من حصل على أعلى واكبر عدد أصوات بالنسبة لكل لجنة وفى حين تساوى عدد الأصوات بين عدد من بين المرشحين يعاد الانتخاب مرة أخرى بينهم فقط
6- يتم انتخاب الأمين والأمين المساعد ممن رشح نفسه عن مراكز المقررين للأنشطة الخمسة وذلك بأن توزع اللجنة الثلاثية البطاقات على جميع الأعضاء الحاضرين ويطلب من كل منهم أن يدون أسم واحد ينتخبه ممن يرشح نفسه لمركزي الأمين والأمين المساعد من مقرري اللجان وتعتبر البطاقة ملغاة إذا تضمنت أكثر من اسم في المركز الواحد أو اسم لم يرشح نفسه أو وقع عليها
7 - تتولى اللجنة الثلاثية جميع الإجراءات الخاصة بالانتخاب
8 - تحرر اللجنة الثلاثية في سجل اجتماع مجلس الفصل محضرا يتضمن جميع الخطوات التي تمت في عملية الانتخاب ونتائجها موقع عليها من رائد الفصل والاخصائى الاجتماعي المختص والمسئول عن الاتحاد وتحفظ نسخة منه مع مستندات الانتخابات من بطاقات الانتخاب حتى نهاية عضوية المجلس
اختصاصات مجلس اتحاد طلاب الفصل :-
1- التعريف بكافة نواحي النشاط المدرسية وجماعاته حتى يتمكن لأي طالب الانضمام إلى جماعة أو أكثر واقتراح تكوين جماعات جديدة تلبى رغبات الطلاب
2- تكوين لجان لنواحي النشاط الخمسة من بين طلاب الفصل وتوزيع المسئوليات لديها
3- بحث ما يتقدم به الطلاب من مشروعات وأفكار منتجة تعود بالنفع .واتخاذ القرار المناسب لها من خلال المكتب التنفيذي لإتحاد طلاب المدرسة
4- التنسيق بين الأنشطة المصاحبة للمواد الدراسية وبين أنشطة اللجان وبرامجها
5- دراسة القرارات و التوصيات التي يصدرها مجلس اتحاد طلاب المدرسة
6- المشاركة بالأنشطة والبرامج التي ينظمها اتحاد طلاب المدرسة أو المستويات الأعلى
7- العمل على توثيق العلاقة بين الطلاب والمعلمين و الآباء بالوسائل المختلفة
اختصاصات المجلس التنفيذى لمجلس اتحاد الفصل يتولى الخطوات آلاتية :-
1- تنسيق الخطط المعلنة والمعرفة من لجان النشاط بالفصل وإعداد الخطة والبرنامج الزمني لكل لجنة من النشاط ورفعها لمجلس الفصل لإقرارها
2- تنفيذ القرارات و التوصيات التي يصدرها مجلس اتحاد الفصل أو التشكيلات التنظيمية الأعلى
3- دعم الأنشطة التي يقوم بها الفصل في مجلس اتحاد المدرسة
4- دعم الأنشطة التي يقوم بها الفصل في مجلس اتحاد المدرسة
5- تنظيم السجلات التي توضح أعمال اللجان لاتحاد طلاب الفصل
الاتحادت الطلابية ودورها ف تنمية شخصية الطالب
* ـ من المعلوم أن الشخصية المتكاملة للطالب لا تورث ، ولا تمنح وإنما تنمى عن طريق التجارب الاجتماعية التي يحياها، ويمارسها خلال حياته داخل المدرسة وخارجها .
وبقدر ما نتيح ونهيئ للطالب الفرص لذلك بالقدر الذي نحصل منه على شخصية متكاملة، ومواطنين صالحين، ومما لاشك فيه إن الممارسة الفعلية لبرنامج الإدارة الطلابية المدرسية تسمح لإمكانيات إكساب الطلاب أنماط من القيم والسلوك الذي يساعده في تكوين الشخصية السوية عن طريق تفاعل الطلاب مع البيئة المدرسية، وهذا مانأمله من برنامج الإدارة الطلابية .
ـ إن قيمة شخصية كل فرد يجب أن يبحث عنها في مستوى اعتماده على نفسه ودرجة علو همته وثقته في نفسه حتى يشعر بكيانه ووجوده ويتحسس واجباته ومسؤولياته، وكلما كانت حصة الإنسان من هذه الفضيلة الخلقية أكبر كانت قيمته أكثر يقول سيدنا علي كرم الله وجه (قدر الرجل على قدر همته) ويقول سيدنا عمرو رضي الله عنه (علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل) .
والمعلوم أن الولد الصغير حين يتعلم كيف يسبح ؟ وكيف يرمي ؟ وكيف يركب الخيل ؟ يكون قد وثق بنفسه وشعر بوجوده وشخصيته، وبالتالي تدرج على تحمل المشاق والمسؤوليات .
* ـ مفهوم الإدارة الطلابية :
*
ـ هي تجربة اجتماعية تربوية تحقق مبدأ التعلم عن طريق العمل والممارسة داخل المجتمع المدرسي، بهدف أعداد الأبناء الطلاب وتعويدهم على تحمل المسؤولية وتعريفهم بحقوقهم ووجباتهم .. على أن تكون هذه الممارسة موجهة ومضبوطة تمنح الأبناء الطلاب حرية ومسؤولية تدريجية في توجيه أنفسهم وضبطها، وإكساب الطلاب القدرة على ضبط الحركة داخل المجتمع المدرسي .
* ـ أهداف الإدارة الطلابية التى تتم عن طريق الاتحادات الطلابية :
تسعى الإدارة الطلابية إلى تحقيق مجموعة من الأهداف التربوية السلوكية ومنها ما يلي :
1ـ تعريف الأبناء الطلاب بمنظومة العملية التربوية التعليمية داخل المدرسة .
2ـ تقدير الأعباء الملقاة على إدارة المدرسة وتقدير جهودهم .
3ـ تكوين رأي طلابي مستنير .
4ـ إتاحة المجال للطلاب للممارسة الفعلية للأعمال الإدارية والفنية .
5ـ بث حب روح العمل التعاوني لدى الأبناء الطلاب .
6ـ تنمية ثقة الطلاب بأنفسهم وقدراتهم ومواهبهم .
7ـ تعويد الطلاب على النظام والانضباط الذاتي .
8ـ إشباع حاجات الأبناء الطلاب الإنمائية والتعليمية ومتطلبات التنشئة الاجتماعية السوية .
9ـ اكتشاف القيادات الطلابية والعمل على صقلها وتنميتها .
10ـ تنمية الشعور بالولاء والانتماء للوطن وللبيئة المدرسية .
* ـ بعض الأمور التي تعين الطالب على النجاح في الاتحادات الطلابية :
1ـ أصلح ما بينك وبين ربك يصلح الله لك أمور الحياة قال عليه السلام (أحفظ الله يحفظك) فكن مع الله يكن معك وحينئذ فلن يخيب سعيك إن شاء الله .
2ـ ألزم نفسك بالتخطيط لأمور حياتك بصفة عامة ولعملك وابتعد عن الفوضى والارتجالية في أعمالك قدر الإمكان، ونظم جهدك واتجه إلى هدف واضح محدد .
3ـ كن متفائلاً دائماً وتوقع النجاح وليكن الاستبشار دائماً مسيطراً على فكرك وشعورك، قال عليه السلام ((بشروا ولا تنفروا)) .
4ـ ضرورة التعايش والتعاون مع الغير كعادة : إن ضرورات الحياة توجب على كل فرد أن يحتك بالآخرين ويتعايش معهم، فهو يحترم شخصية الآخرين ويقابلهم بالبشر والحنان ويراعي حقوقه وحدوده تجاه غيره (عامل الناس بما تحب أن يعاملوك)، لكنه لا يرضى بالذلة وللاستسلام للهوان ولا ينتظر من الآخرين أن يقوموا بالعمل الذي يجب عليه هو القيام به . قال تعال : (وتعاونوا على البر والتقوى) .
5ـ الالتزام بالنظام والقانون أي كان في المدرسة أو البيت أو المجتمع أو الدولة كعادة، قال تعالى : (أطيعوا الله والرسول وأولي الأمر) .
6ـ الانتماء للبيئة المحيطة كعادة: يشعر الطالب انه جزء من البيئة التي ينتمي إليها وأن البيئة بدورها جزء لا يتجزأ منه سواءً كانت هذه بيته أو مكان علمه أو وطنه .
7ـ التفاعل البناء الإيجابي مع البيئة المحيطة كعادة .
8ـ المشاركة الاجتماعية البناءة كعادة: أي أن يكون للطالب حضوراً بناءً محسوساً في أنشطة مدرسته في أفراحها واحتفالاتها ولقاءاتها وبين أقرانه ومعلميه في أفراحهم وأتراحهم .
* ـ عوامل نجاح الاتحادات الطلابية :
* لكي تكون الإدارة الطلابية ناجحة يجب توافر عوامل محددة منها مايلي :
1ـ إدارة مدرسية مقنعة وصادقة .
2ـ معلمين قياديين ومرشدين .
3ـ قيادة طلابية واعية لقيادة العمل الطلابي (مجلس الإدارة) .
4ـ خطة واقعية للأنشطة الإدارة الطلابية تنفذ في ميقاتها .
* ـ بعض الأنشطة التي يمكن أن تمارسها الاتحادات الطلابية :
• المسابقات الثقافية والاجتماعية والرياضية .
• المشاركة في تنفيذ الأنشطة المدرسية .
• تنفيذ بعض البحوث والدراسات، والملخصات .
• التوعية الصحية والبيئية داخل المدرسة وخارجها .
• تبادل الزيارات مع اللجان المدرسية الطلابية للمدارس .
• متابعة عملية الشراء والبيع والتوعية الغذائية .
• الالتقاء بضيوف المدرسة، والترحيب بهم، والمشاركة في إعداد برنامج الزيارة .
* ـ معوقات الاتحادات الطلابية :
* ستكون هناك معوقات ومشاكل بالتأكيد ويمكن منها :
1ـ زمان ومكان ممارسة الأنشطة .
2ـ التقيد بضوابط دليل الإدارة الطلابية .
3ـ عدم التعاون مع طلاب الاتحادات الطلابية من قبل بعض الطلبة .
4ـ عدم التوفيق مابين ما يكلف به الطالب في الإدارة الذاتية والحصص الدراسية
الايجابيات والسلبيات فى تنظيمات الاتحادات الطلابية
يسر التوجيه العام للتربية الاجتماعية / قسم الاتحادات الطلابية إن يتقدم بالتهنئة لسيادتكم وجميع العاملين بالإدارة ببداية العام ا الجديد 2012 م الذي يأتي في ثوب جديد بعد ثورة 25 يناير والتي تتغير معها وجة مصر السياسية والاجتماعية والاقتصادية ليكون احترام الإنسان وتقديره الوفاء له بحياة كريمة مطلب قومي أساسها
( الحرية - العدالة – الديمقراطية ) والتي تتطلب منا نحن العاملون في مجال التربية الاجتماعية بث روح الديمقراطية وتعزيزها داخل نفوس الطلاب بل وممارستها الممارسة الفعلية من خلال الاتحادات الطلابية
وحرصا منا على تفعيل دور الاتحادات الطلابية بشكل جاد يكون له مردود ايجابي على الطلاب وحسن استخدام الموارد البشرية والمالية لتعود بنفع حقيقي على الطلاب
وبناء على الاجتماع الشهري للسادة موجهي التربية الاجتماعية للمراحل التعليمية المختلفة على مستوى إسكندرية
نعرض مايلى :
اولا : السلبيات والمعوقات :
بشان المسابقات :
• من حيث المواعيد
تم ملاحظة إن مواعيد التصفيات للمسابقات على مستوى الجمهورية يتم إخطارنا بها في موعد لايتناسب مع إعلانها ومدة تنفيذها المدارس مع إجراء التصفيات على مستوى الإدارات والمديرية تتيح ترشيح أفضل العناصر للمشاركة وتحقيق الأهداف المرجوة من تنفيذ المسابقات وخاصة مسابقة دوري المكاتب التنفيذية والمسابقة المتنوعة مع مراعاة إن شهر يناير شهر امتحانات وإجازات
•
من حيث مكان التنفيذ :
-بناء على ارتفاع تكاليف السفر من المديريات إلى مقر اتحاد طلاب الجمهورية لحضور التصفيات القمية على مستوى الجمهورية وخاصة مسابقة دوري المكاتب التنفيذية
فهي تعتير مكلفة جدا على سبيل المثال :تصفيات المرحلة الأولى
تذاكر سفر ذهاب وإياب 7 طلاب + مشرف × 25 ج ذهاب +25 عودة + 400 ج خلاف مصاريف الانتقالات الداخلية ومصروف جيب ومكافأة إشراف !!!!!!!!!!
هذا بخلاف تكلفة اتحاد الطلاب قيمة المبيت والتغذية وهى تكلفة عالية
وفى حالة التصفيات على إحدى المراكز العشر الأولى يتم السفر مرة أخرى بتكاليف أخرى ثم الحصول على جائزة مالية قدرها 1000ج تقريبا علما بان التكاليف تزيد عن 1000ج ؟!
البرلمان المدرسى,واثره على الطالب
• من حيث تشكيل البرلمان المدرسي
إن بعد ثورة شباب 25 يناير ومشاركة الشباب في الحياة الاجتماعية والأساسية وحيث إن تشكيل البرلمان المدرسي الحالي يتكون من نفس أعضاء مجلس اتحاد طلاب المدرسة + رؤساء الجماعات + 5 من المتفوقين ........لج حسب النشرة الواردة من إدارة الاتحادات الطلابية
وحيث إن الهدف من البرلمان المدرسي هو الحوار ودراسة القضايا التي تهم الطلاب ومتابعة الرقابة على المجالس والجماعات المدرسية وتقيم عملها ومحاسبتها والمشاركة في إدارة العملية التعليمية وحيث التشكيل الحالي لن يحقق ذلك لان نفس المطلوب متابعة إعمالهم هم نفس أعضاء البرلمان المدرسي الحالي وبالتالي لايمكن بيان ايجة القصور أو السلبيات في الأداء ( هل سيحاسبون أنفسهم )
من حيث وجود تشكيل برلمان مدرسي بكل مدرسة تابع لتوجيه الصحافة بنفس التشكيل بنفس تشكيلة اتحاد الطلاب
ثانيا :المقترحات :
- إن يتم تفدبم موعد المسابقة المتنوعة إلى شهر نوفمبر حتى يتسنى مشاركة الطلاب بها بدلا من موعدها الحالي منتصف ديسمبر الذي لايوجد وقت كافي للطلاب للمشاركة حيث شهر يناير شهر امتحانات
- تأجيل مسابقة دوري المكاتب التنفيذية لمنتصف مارس حتى يتسنى عرض أنشطة المكاتب التنفيذية بشكل حقيقي حيث موعدها الحالي غير مناسب للارتقاء بجهود الطلاب
دوري المكاتب التنفيذية إن تتم التصفيات الأولى عن طريق شبكة الكونفرانس أو تقسيم الجمهورية إلى مناطق يتم التصفية بها مثل منطقة بحري – منطقة قبلي - منطقة سيناء .......... الخ
والتصفية الثانية بالقاهرة وبذلك نوفر مصاريف متعددة يمكن توجيهها بشكل أفضل لصالح الطلاب
لذا نقترح تشكيل البرلمان المدرسى كالاتى
1- إجراء انتخابات على مستوى الفصول لانتخاب 2 من كل فصل ( غير أعضاء مكتب تنفيذي الفصل )
2- على مستوى المدرسة يشكل البرلمان المدرسي من الطلاب المنتخبين على مستوى الفصول
ثم تجرى عملية انتخاب رئيس المجلس والوكيلين بالانتخاب المباشر من أعضاء المجلس
3- على مستوى الإدارة : يتم تشكيل البرلمان المرسى لكل مرحلة على حدة من رؤساء البرلمان المرسى على مستوى المدرسة وتجرى عملية انتخاب رئيس ووكيلي المجلس بالانتخاب المباشر
4- على مستوى المديرية : يتم تشكيل البرلمان المرسى من رئيس وأعضاء البرلمان المدرسي لكل مرحلة بكل إدارة ( 9 من كل إدارة )
وفى حالة زيادة عدد الإدارات عن 15 إدارة بالمديرية يتكون المجلس من ( 3 من كل إدارة -0 رئيس البرلمان لكل مرحلة فقط
5 - يرجى التنسيق مع الإدارة العامة للصحافة المدرسية بشان هذا الموضوع وان يكون البرلمان
المدرسي تشكيل واحد بكل مدرسة تابع للاتحادات الطلابية حتى لايحدث تضارب وتكرار لنشاط واحد
إما توجيه الصحافة له الحق في تشكيل مجلس يسمى بالمحررين الصحفيين وليس البرلمان المدرسي
6- سرعة إصدار القرار الوزاري الجديد للاتحادات الطلابية الذي تم الانتهاء من كافة بنوده منذ شهور
7- سرعة إصدار المعدلات الجديدة ومسميات العمل بالتربية الاجتماعية لمواكبة تغيرات مسميات الكادر
الجديدة والتي سبق لسيادتكم إرسال نموذج منها للمديريات
8- التنسيق بين الإدارة العامة للتربية الاجتماعية و إدارة الاتحادات الطلابية وخاصة في المسابقات التي
يتم إرسالها للمديريات وتنصب أخيرا لدى الاخصائى الاجتماعي بالمدرسة الذي يجد إن علية الاشتراك
في حوالي 10 مسابقات على الأقل ( اتحاد – نشاط – مكاتب خدمة ) وكل ذلك مطلوب من الطلاب
والأخصائيين المشاركة فيه وبالتالي لايوجد فرصة للاخصائى للإبداع أو حرية تنفيذ برامج مدرسية
نأمل الاهتمام بدراسة مقترحاتنا النابعة من العمل الميداني بشأن تنفيذ المسابقات على مستوى الجمهورية
وموافقة سيادتكم بتنفيذ تشكيل البرلمان المدرسي بالانتخاب المباشر كنموذج استرشادي وتجربة جديدة تتواءم مع ثورة 25 يناير وتحديات العصر ورغبات الطلاب في المشاركة الوطنية الجادة
نرجو مخاطبة الرائد العام للاتحادات الطلابية بالقاهرة على مقترحاتكم
اختصاصات الاخصائى الاجتماعىالمختص بنشاط الاتحادات الطلابية: ــ
أولا فى مجال رعاية الطلاب
- الاهتمام ببرامج الفائقين وفق الخطط والنشرات العامة والقرارات الصادرة من المستوى الأعلى والأجهزة المختصة
2- إعداد سجل القيادات الطلابية يتضمن أنشطتهم وتفوقهم في المجالات المختلفة والإفادة من ذلك في ترشيح الطلاب الممتازين منهم للمعسكرات والمؤتمرات المحلية والمركزية .
3- متابعة نمو القيادات الطلابية اجتماعيا وثقافيا وعلميا
4- إثارة وعى واهتمام الطلاب بالمشاركة الايجابية في برامج ومشروعات الاتحادات الطلابية
5 - إتباع الاتجاهات التربوية في تنفيذ خطة الاتحادات من خلال الآتى :-
أ) تنظيم أمعسكرات وبرامج الخدمة العامة بقصد تناول قدرات ومهارات الطلاب بالعناية والرعاية والنمو
ب) برامج تبادل الزيارات واللقاءات والمؤتمرات لتوسيع دائرة التعارف والخبرات بين أعضاء وقيادات الاتحادات الطلابية.
ج) إعداد وتنظيم الندوات والمحاضرات لنشر الوعي الديني والثقافي وغرس وتدعيم القيم الاجتماعية الايجابية .
د) تنظيم المسابقات المتنوعة لتدعيم التفكير بالأسلوب العلمي وتقوية روح التنافس الشريف والنواحي الايجابية في شخصية الطلاب .
ه) المساهمة في إعداد الخطط والبرامج الزمنية لمجالس الفصول ومجلس الاتحاد بالمدرسة .
6- إعداد المطبوعات الخاصة بالانتخابات للمستويات المختلفة في المدرسة
7- إعداد وتنظيم السجلات الفنية والملفات بمختلف أنواعها الخاصة بالاتحاد
8- مراجعة التشكيلات الواردة من الفصول والاحتفاظ بصورة منها .
9- تشكيل مجلس اتحاد طلاب المدرسة و إجراء انتخابات المكتب التنفيذي له وإعداد تقرير عنها يرفعه للمستويات الأعلى بعد عرضه على مجلس الرواد واعتماده من الرائد العام.
10 - القيام بالإجراءات التنظيمية للاجتماعات من حيث المواعيد والأماكن لجميع المجالس واللجان .
ثانيا :- -
فى مجال التربية الديمقراطية
1- توعية الطلاب بأهداف ومبادئ الاتحادات الطلابية وتعريفهم بالنشرات العامة والقرارات المنظمة لنشاطها واستخدام الوسائل المناسبة لتحقيق ذلك .
2- إتاحة الفرصة المتساوية للطلاب للتعبير عن أرائهم وأفكارهم وكذلك المشاركة الفعالة في العمل الجماعي .
3 - تنظيم معسكرات للتعارف والتوعية يتم من خلال انتخاب المكتب التنفيذي لمجلس اتحاد طلاب المدرسة وتكوين اللجان المنبثقة عنة .
ثالثا : - فى مجال الاعمال التنفيذية والتنظيمية
1 - مانة مجلس الرواد بالمدرسة ومتابعة تنفيذ قررارته وتوصياته .
2 - معاونة الرواد في تنفيذ اختصاصاتهم ومسئولياتهم .
3- عضوية المكتب التنفيذي لمجلس اتحاد طلاب المدرسة .
4- إعداد التقارير الدورية ( شهريا ) والفترية ( نصف سنوي ) والسنوية ( السنوي ) لمجلس اتحاد طلاب المدرسة ومجلس الرواد ورفعها إلى التشكيلات الأعلى للتنظيمات بعد عرضها واعتمادها من الرائد العام بالمدرسة .
5 - ريادةة اللجنة الاجتماعية لمجلس اتحاد طلاب المدرسة في حالة عدم وجود أخصائي اجتماعي أخر .
6- تنفيذ القرارات الوزارية والنشرات والتوجيهات الخاصة بالعمل في مجال الاتحادات الطلابية .
7- حضور الاجتماعات واللقاءات والبرامج والدورات التدريبية التي يدعى أو يرشح لها محليا ومركزيا .
استراتيجيات تطوير الإدارة التربوية
أ- تطوير الهياكل التنظيمية للوزارة:
- استحداث قطاعات وإدارات جديدة تفي بمتطلبات تحقيق الرؤية المستقبلية للوزارة.
- تحقيق انسيابية الاتصالات في جميع الاتجاهات بين القطاعات والإدارات والمستويات الإدارية المختلفة.
- سهولة تبادل الآراء والأفكار بين الأفراد والإدارات، سرعة تداول المعلومات والبيانات، وضوح الحدود والأدوار والمسئوليات؛ مما يدعم المحاسبية والشفافية.
- التخفيف من حدة المركزية مما يساعد في سرعة صنع القرارات وإنجاز المهام.
- تفعيل عمليات التفويض وتوسيع نطاقها؛ مما يسهم في سرعة إنجاز المهام، وتوفير صف ثان من القيادات الإدارية، لديه القدرة على تحمل المسئولية.
ب- تطوير الهيكل التنظيمي والوظيفي للمدرسة
- صدر القرار الوزاري 262 لسنة 2003 بإعادة هيكلة الإدارة المدرسية وتحديد معدلات ومستويات وظائفها بالمراحل التعليمية المختلفة بالمديريات والإدارات التعليمية، وقد روعي فيه أن يحقق نقلة نوعية كبيرة في وظائف الإدارة المدرسية باعتبارها المحور الأساسي في نجاح العملية التعليمية.
- كما صدر القرار الوزاري 28 لسنة 2004، لوضع معايير وضوابط شغل الوظائف القيادية من حيث المعارف والمهارات والاتجاهات وربط الترقي بالكفاءة، كما تضمن توصيفًا للوظائف القيادية لكل مدرسة مع تحديد المسئوليات والاختصاصات بشكل واضح.
- تنوع نماذج الهياكل التنظيمية والوظيفية للمدارس؛ لتتناسب مع اختلاف أحجام المدارس، مع استحداث وظائف جديدة في الهيكل، تستوعب متطلبات التطوير المدرسي، من قبيل الأخذ بفكرة المدرسة المنتجة وإنشاء وحدة التقويم والتدريب في كل مدرسة، ووحدة تكنولوجيا التعليم ومكاتب الإرشاد التربوي والنفسي.
- تحقيق التشغيل الأمثل للكوادر الإدارية الموجودة بالمدرسة، ووضع معدلات لها.
ج- تفعيل دور الإدارة التربوية من خلال الحكومة الإلكترونية
- الانتهاء من مرحلتي إنشاء شبكة معلومات وقاعدة بيانات عملاقة ومتكاملة لجميع المدارس والتلاميذ والعاملين، تربط عدد 27 مديرية تعليمية، تشمل 248 إدارة تعليمية، وتضم بيانات تفصيلية لجميع مدارس الجمهورية، 15511818 تلميذًا، و 1413299 من المعلمين والعاملين، خلال دوائر عالية السرعة Ei وخطوط الشبكة الرقمية Isdn ضمن خطة متكاملة لإنشاء قاعدة بيانات وخريطة مدرسية كاملة عن كل مبنى تعليمي في مصر وقواعد البيانات التفصيلية عن التلاميذ والمدرسين.
- وتسهم هذه الشبكة في نقل المعلومات إلكترونيًّا من أماكنها بصورة فورية إلى قواعد البيانات المركزية الضخمة وإليها، ومعالجة وتحويل البيانات إلى معلومات إحصائية ومؤشرات تعليمية، كما تسهم في بناء واتخاذ القرار، وتوفير نظم تأمين وحماية البيانات والمعلومات المتداولة.
د- تأكيد الالتزام بمعايير القيادة التربوية المتميزة
في إطار حرص الوزارة على تفعيل دور القيادات التربوية في إدارة العمل التربوي انطلاقًا من معطيات وخصائص مجتمع المعرفة.. فقد عمدت الوزارة إلى ضرورة التزام القيادة التربوية في ممارساتها الإدارية بالمعايير القومية للتعليم في مصر، لاسيما معايير الإدارة المتميزة.. من حيث:
- ضمان الموضوعية في بحث القضايا والإشكاليات التعليمية، وكذا في التعامل مع المعلمين والطلاب وأولياء الأمور.. وسائر المهتمين بالشأن التربوي.
- تحقيق الشفافية في الأداء.. وتيسير تداول المعلومات التربوية.
- إدارة التطوير التربوي الإبداعي، انطلاقًا من معطيات النظريات الحديثة في مجال الإدارة والقيادة التربوية.
- الالتزام بالأخلاق المهنية، تقديم المثل والقدوة للآخرين (طلابًا، ومعلمين، وأولياء الأمور وغيرهم).
- إدارة عمليات الاعتماد التربوي للمدارس.
- الارتكاز إلى نظام حوافز شامل يكافئ المبادرات التعليمية المتميزة، ويضمن قدرًا مناسبًا من تمكين الأداء المهني.
- تأكيد الالتزام بمستجدات البحث العلمي المعاصر في مجال التعليم والتعلم، وتشجيع البحث العلمي والاستفسار المستمر.
- تقويم الأداء التربوي على أساس مدى تأثيره على فعالية المنظومة التعليمية، ومستوى تعلم التلاميذ.
- التأكيد على إتاحة المعلومات والبيانات، حيث إن إتاحتهما تضمن رشد اتخاذ القرار.
هـ- تأكيد ديمقراطية الإدارة التربوية
يقتضى تطوير العملية التعليمية تشجيع الديمقراطية وصيانتها، وتوسيعًا لدائرة مشاركة الرأي العام في قيادة العمل التربوي، والمساهمة في صنع القرارات التعليمية، ومن ثم.. عمدت الوزارة إلى تبنى جملة من المبادرات في هذا الشأن، أبرزها ما يلي:
1- مجالس الآباء والمعلمين:
تأكيدًا لديمقراطية الإدارة التربوية، عمدت الوزارة إلى إنشاء مجالس الآباء والمعلمين، والتي لها حق المشاركة في اتخاذ القرارات في الأمور المختلفة المتعلقة بإدارة المدرسة، والعمل على رفع كفاءة العملية التعليمية بالمشاركة الفعالة التي تحقق المتابعة الكاملة. وتلعب تلك المجالس دورًا فعالاً في تحقيق الرقابة المجتمعية على التعليم، إلى جانب دورها في صنع القرارات التربوية المدرسية بطريقة تعكس البعد الديمقراطي في التعليم.
وقد أثبتت التجربة نجاحها في كثير من المواقع التعليمية بالإسكندرية والقاهرة.. والشرقية وبعض المحافظات الأخرى.. وجارى دعم التجربة.
2- مجالس الأمناء:
وهى مجالس تضم في عضويتها الشخصيات العامة في المجتمع المحلى، وتتركز مهمتها في المشاركة في إدارة المدرسة، وترشيح المديرين، وتقديم الاقتراحات في شأن المناهج المرتبطة بالبيئة والمجتمع، وتوزيع الميزانية، والعمل على تدبير موارد إضافية للتمويل، وربط المدرسة بالمجتمع، وتحقيق مزيدًا من الرقابة المجتمعية والمشاركة في إدارة المدرسة، مما يجعل هذه المجالس تتمتع بسلطات إدارية ومالية واسعة تخدم تطوير العملية التعليمية.
هذا.. وقد تم إنشاء عدد 12005 مجالس على مستوى الجمهورية من أصل عدد 38922 مدرسة، وجارى العمل على استكمال إنشاء هذه المجالس في بقية المدارس.
3- مجالس للتعليم على مستوى كل محافظة:
تم الانتهاء في عام 2005 من إنشاء مجلس للتعليم على مستوى كل محافظة، برئاسة المحافظ ويضم في عضويته ممثلاً عن المجلس المحلى للمحافظة، ورجال أعمال، وأساتذة جامعات، وممثلين لكليات التربية، والآباء، وممثلين لمجالس الأمناء، بالإضافة إلى السلطات الإدارية المختلفة بالمديرية، تهدف تلك المجالس تحديد الخطوط العامة للسياسة التعليمية بالمحافظة، وبما يحقق الأهداف القومية في إطار السياسة العامة للدولة نحو تحديث وتطوير التعليم، ويتم تفعيل دورها من خلال تحديد السلطات والاختصاصات والمهام والمسئوليات؛ بحيث تنطلق هذه المجالس لتحقيق ما تصبو إليه السياسة التعليمية في مصر، وتؤكد ما جاء بالمعايير القومية للتعليم في مصر.
4- لجان التعليم بالوحدات المحلية:
شكلت هذه اللجان على غرار لجان التعليم المنفذة بمدارس المجتمع؛ لما لها من أداء عالي في إدارة العملية التربوية بنجاح، وقدرتها على حشد الجهود المحلية وعلى مستوى القرية في تطوير وإدارة المدرسة بفعالية عالية، وقد تم تشكيل لجان تعليم في عدد 19 محافظة وبقية المحافظات تأتى تباعًا.
5- الإدارات المتخصصة التابعة للإدارة العامة للجمعيات الأهلية
تم تشكيل إدارات تربوية متخصصة على المستوى المحلى لدفع وحشد جهود المشاركة الشعبية في إدارة وتمويل العملية التعليمية.
6- الاتحادات الطلابية
تحرص الاتحادات الطلابية على الممارسة الفعلية للديمقراطية؛ بهدف تعميقها فى نفوس الطلاب، ويتم ذلك من خلال عمليات تشكيل مجالس الاتحادات والمكاتب التنفيذية، حيث يطبق حق الترشيح وحق الانتخاب لجميع الطلاب على جميع المستويات (الفصل/ المدرسة/ الإدارة/ المديرية/ الجمهورية).
يمارس الطلاب الحياة الديمقراطية أثناء الاجتماعات الدورية، والتي يتحاور خلالها الطلاب في ظل احترام الرأي الآخر، وحرية التعبير عن الرأي في إطار المسئولية المزدوجة ( الحقوق- الواجبات) واحترام رأى الأغلبية في اتخاذ القرارات، ومناقشة القضايا العامة التي تهمهم.
وقد عقد المؤتمر الأول لمجلس الاتحاد العام لطلاب المدارس، خلال الفترة من 31:26/1/2002م تحت شعار: "قيادات طلابية واعية في مصـر لمواجهة تحديات العصر". تم خلال هذا المؤتمر مناقشة دور الطلاب في مواجهة قضايا العصر والعولمة، وأثرها على مفاهيم وقيم المجتمع وكيفية التصدي لسلبياتها.
وزير التعليم يطالب بأن تكون الاتحادات القناة الشرعية للتعبير عن فكر الطلاب
كتب القاهرة ــ (أ.ش.أ): ٢٩/ ١/ ٢٠١١
وزير التربية والتعليم الدكتور أحمد زكى بدر
جريدة المصري اليوم
طالب الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التربية والتعليم، جميع الطلاب بأن تكون الاتحادات الطلابية القناة الشرعية للتعبير عن فكرهم وآرائهم ورغباتهم، وحقل الممارسة الديمقراطية السليمة التي تحقق منتجاً تعليمياً متميزاً ذا شخصية سوية متكاملة.
وأكد الوزير أن الاتحادات الطلابية من أهم أهدافها ترسيخ مبادئ الديمقراطية في نفوس الطلاب، وتشجيعهم على التفوق الدراسي وتدعيم روح الابتكار والإبداع لديهم، فضلاً عن تدعيم روح الأسرة داخل المجتمع المدرسي والتعامل مع هيئة التدريس على أساس من الاحترام الواجب.
كان المؤتمر الأول لمجلس الاتحاد العام لطلاب مدارس الجمهورية قد عقد صباح اليوم تحت رعاية الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم، وذلك في المركز الرئيسي لاتحاد طلاب المدارس بالعجوزة بمشاركة الأمناء والأمناء المساعدين من طلاب ١٥٤ إدارة ومديرية تعليمية وتحت شعار «قيادات طلابية واعية للانتماء الوطني».
ويتضمن المؤتمر لقاءات مع كل من الدكتور رضا أبوسريع مساعد أول الوزير ورئيس قطاع التعليم العام مع قيادات الاتحادات الطلابية والدكتور أحمد سيد إبراهيم رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوي للحديث عن التعليم العام، وتطوير الأداء لتحقيق أهداف التنمية الشاملة، والدكتور محمود أبوالنصر رئيس قطاع التعليم الفني بالوزارة للحديث عن أهمية التعليم الفني في تلبية احتياجات سوق العمل، بالإضافة إلى لقاء الدكتور عزت عبد الله أحمد مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية للحديث عن «تعميق مفهوم المواطنة والاهتمام بالأنشطة الطلابية التي تحقق هذا المفهوم».
ويجرى خلال المؤتمر انتخاب أعضاء المكتب التنفيذي لمجلس الاتحاد العام لطلاب مدارس الجمهورية والأمين والأمين المساعد لاتحاد طلاب مدارس الجمهورية.
ومن المقرر أن يقام حفل ختامي لتنصيب المكتب التنفيذي يوم الثلاثاء المقبل يحضره قيادات وزارة التربية والتعليم والقيادات التربوية والشخصيات العامة والإعلامية.
جريدة المصري اليوم
كتب القاهرة ــ (أ.ش.أ): ٢٩/ ١/ ٢٠١١
الطلاب والشباب والإصلاح
الطلاب: طاقة عالية من الأمل .. لهفة متعطشة للمعرفة ..رؤية ثاقبة للأحداث .. قدوه واعية على استلهام معطيات العصر والتفاعل مع متغيراته .
• ولذا فإن الإصلاح ..
يولي شريحة الطلاب اهتماما ًبالغاً باعتبارهم أمل التغير والنهوض بواقع امتنا الراهن ويعول عليهم قيادة المجتمع بعزيمة واقتدار نحو حياة أفضل يسودها الأمن والاستقرار الاجتماعي وتسمو فيها قيم العدل والحرية .
وقد أعطت قيادة الإصلاح اهتماماً خاصاً بالطلبة والجامعات حيث أنها تمثل أهم المواقع التي يعبر عنها الحزب تقديراً لدورهم الريادي في تبني قضايا الأمة واستشعار همومها والعمل الجاد من اجل تلبية طموحاتها .
شباب الإصلاح .. طاقة عالية من الأمل ورؤية ثاقبة للأحداث
يعتبر الشباب عنوان الحاضر وعماد التغيير وكل المستقبل والدعوة الإسلامية قامت على كل كاهل الشباب والنبي صلى الله عليه وسلم اعتمد في دعوته على الشباب ووجد فيهم خير نصير وقد ذهب قول الرسول صلى الله عليه وسلم (نصرني الشباب وخذلني الشيوخ ) كركيزة مهمة لقاعدة البناء والتغيير عند المسلمين .
ولو قمنا بنظرة فاحصة إلى واقع الشباب الميداني والسياسي في الأحزاب حيث يقتصر دوره في تعليق الملصقات واللافتات الحزبية بمعنى أن دوره يقتصر في تنفيذ المخططات الحزبية دون إشراكه في عملية صنع القرار الحزبية أو السياسية وهو تجاهل غير مبرر إذ أن تجاهل الشباب يعني تجاهل المستقبل وفتح النافذة أمام جماعات التطرف والانحراف لكسب عقول الشباب وهذا ما يثير الجدل حول الشباب ومكانهم السياسي في ظل التهميش المتعمد من قبل الأحزاب السياسية ولكن بوصفي شاب استطيع أن أقول من خلال واقعي بان فرق شاسع بين عمل هذه الأحزاب في أوساط الشباب فالفرق واضح بين من يستخدم الشباب للدعاية الانتخابية وبين من يهتم بهم طوال أيام العام والفرق واضح بين من يقول الشباب أساس التنمية ومن جعل الشباب أساس التنمية والفرق واضح بين من يهتم بالشباب في نشرات الأخبار وبين من يضع البرامج العملية للشباب على ارض الواقع .
والشباب يدركون تباين اهتمامات الأحزاب السياسية اليمنية فهناك برامج شبابية لبعض الأحزاب تستحق الإشادة والتقدير .
ويأتي هذا التركيز في النظام الأساسي والبرنامج السياسي للإصلاح ليعكس مدى الاهتمامات بهذه المرحلة مع أن بقية برامج الإصلاح وأنشطتها لا تخلو من استهداف الشباب بطريقة أو بأخرى فهو موجود في كل البرامج والمفاصل التنظيمية باعتباره الوسيلة والهدف أو أهمها على الإطلاق .
الإصلاح هي قيادات في الاتحادات الطلابية للجامعات وبهذا فان السلطة تحاول جاهدة لتفتيت الكيان الطلابي والشبابي وذلك لان السلطة المستبدة في كل زمان ومكان تسعى لإضعاف كيانات قوية ومتحدة سائرة على منهج (فرق تسد) .
الخاتمة
الإصلاح يهتم بالشاب منذ مراحل تعليمة الأولى ويتمثل هذا الاهتمام بحث الجميع على التعليم والدفع بهم إلى المدارس ومن ثم إلى الجامعات وفي المدارس يقوم الإصلاح بالعديد من الأنشطة العملية كدورات التقوية والمخيمات العلمية ووسائل الإيضاح الأخرى .
وفي مرحلة الجامعة ينظم الإصلاح مئات الدورات العلمية المهارية للشاب الجامعي عبر لافتاته المختلفة ويهتم بهم اهتماما خاصا فيحاول جاهدا توفير فرص الدراسة لهم ومساعدتهم على إكمال دراستهم الجامعية خاصة مع الظروف المادية لمعظم الشباب ويحرص على اطلاعهم على مختلف العلوم والمستجدات ويدفعهم على عدم الاكتفاء بالمنهج الجامعي بل عليهم التوسع والاطلاع لما هو أوسع .
ـ والإصلاح يهتم بالنوادي ومعسكرات الشباب والمراكز الصيفية ودعمها لتؤدي دورها الكامل في إعداد وتأهيل الشباب لتحمل المسئوليات .
ـ وقد جعل الإصلاح من أولوياته تجاه الشباب تعريفهم بتاريخ مجتمعهم اليمني وأمجادهم العربية والإسلامية وترسيخ روح الانتماء الحضاري وقد نفذ الإصلاح كثيرا من الأنشطة الثقافية والفنية والعلمية والتربوية في مسيرته الطويلة وقد نجح بإقامة مراكز صيفية ومخيمات شبابية أبرزت كثيرا من المواهب والقدرات الأدبية والشعرية والفنية والإصلاح ملئ بالمبدعين والموهوبين وهو يسعى لتطويرهم وتنميتهم وقناة سهيل الفضائية من النماذج الرائعة التي استطاعت أخراج نجوما لامعة في مجال الإنشاد والمسرح والتمثيل والشعر وأوجدت وجوه شابة جديدة هي من مخرجات الإصلاح .
ـ وأيضا فان الإصلاح يهتم بجانب القراءة الاطلاع لدى الشباب فوضع البرامج الخاصة لذلك وهذا ما قاله احد الدكاترة في الجامعة بعد أن واجه عقول شبابية إصلاحية تحاوره بالمنطق والحجة داخل قاعات الدراسة في الجامعة فقد علق بقوله (صحيح أن الإصلاح لم يهتم بإنشاء قنوات إعلامية كبيرة لكنه اهتم بان يكون كل فرد من إفراده قناة إعلامية بحد ذاته) وهنا يعكس حرص الإصلاح الكبير على أن يهتم شبابه بالاطلاع والقراءة والتثقيف .
رابعا : المجال القانوني :
رؤية الإصلاح تجاه الشباب (تنشئة الشباب على التمسك بمبادئ الدين وقيمه وأخلاقه الفاضلة وتمثلها فكرا وسلوكا
المراجع
1/موقع مدرسة العبادلة الاعداية المشتركة/ منتدى الاتحادات الطلابية
2/بوابة الثانوية العامة
3/القاهرة ــ (أ.ش.أ): ٢٩/ ١/ ٢٠١١
4/جريدة المصري اليوم
5/منتدى الأخصائيين الاجتماعيين
6/دائرة الطلاب بالتجمع اليمني للإصلاح
مع تحيات/
مدرسة العبالة الاعدادية المشتركة
اسرة التربية الاجتماعية